Loyalty
أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن ننرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضاءنا الكرام ..


Loyalty


 
الرئيسيةwelcome اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لا اله الا الله ؟؟؟؟
الأحد أكتوبر 09, 2011 6:46 am من طرف LoNeLy

» لا اله الا االله .... محمد رسول الله
الجمعة سبتمبر 23, 2011 9:59 pm من طرف LoNeLy

» الى كل يائس !!
الأحد أغسطس 21, 2011 6:03 am من طرف حـيـاتي عـزاب

» وجبة سحور بعناصر غذائية متكاملة ...
الأحد أغسطس 21, 2011 6:01 am من طرف حـيـاتي عـزاب

» طبق السلطة على مائدتك فى رمضان ضرورة لصحة أسرتك ...
الجمعة أغسطس 19, 2011 12:26 pm من طرف حـيـاتي عـزاب

» فقير يدخل سوبر ماركت أغنياء ?!?
الجمعة أغسطس 19, 2011 12:14 pm من طرف حـيـاتي عـزاب

» الطعام المناسب لبداية الإفطار في رمضان ...
الخميس أغسطس 04, 2011 5:34 pm من طرف حـيـاتي عـزاب

» *-*- انواع القلوب...اي قلب انت؟ ادخل وحتشوف قلبك *-*-
الخميس أغسطس 04, 2011 9:54 am من طرف حـيـاتي عـزاب

» ░ ░ٌٌٌR░A░M░D░A░ N░░░K░A░R░E░E░ M░░ ˚ ✰* ★
الأربعاء أغسطس 03, 2011 11:51 am من طرف حـيـاتي عـزاب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حـيـاتي عـزاب
 
LoNeLy
 
صمت المشاعر
 
Loyalty
 
الهادئة المزعجة
 
◊●ﯙڕدﮪﮧ﴿¯ﺨج ـولـﮧ¯)~●◊
 
raboosh
 
pussy cat
 
lolo
 
shkokane.91
 

شاطر | 
 

 الاعجاز الطبي في النهي عن الشرب واقفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمت المشاعر

avatar

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 24
الموقع : palestine

مُساهمةموضوع: الاعجاز الطبي في النهي عن الشرب واقفا   الخميس يناير 20, 2011 7:54 am


الاعجاز الطبي في النهي عن الشرب واقفا


ماذا نهي الرسول(صلى الله عليه وسلم) عن الاكل والشرب واقفا

عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ،
قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".


الإعجاز الطبي


* أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة
بلطف .
أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ،
و تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام .
كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين.

و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .

أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .

كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .

كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه
--------------------

ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا،

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله.
قال إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط " وفي رواية (فذلكم الرباط فذلكم الرباط) رواه مسلم .

معاني المفردات:

إسباغ الوضوء على المكاره: أي إتمام الوضوء في أوقات الشدة كالبرد.
الرباط: من الربط وهو الشد سميت هذه الخصال الثلاث رباطاً تشبيهاً لها بالجهاد لما فيها من المشقة، أو لكونها تربط صاحبها عن المعاصي والشهوات والمحارم.

الفوائد:

1- حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم إذ سأل أولاً ثم دلهم على الإجابة حتى يكون أثبت للعلم في صدورهم.
2- كثرة الخطا إلى المساجد من الأعمال الصالحة ويستحب أن يقارب بين خطاه فعن أنس بن مالك قال: (كنت أمشي مع زيد بن ثابت فقارب في الخطا فقال: أتدري لم مشيت بك هذه المشية ؟ فقلت: لا . فقال: لتكثر خطانا في المشي إلى الصلاة) قال العراقي في طرح التثريب أخرجه الطبراني بإسناد صحيح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صمت المشاعر

avatar

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 24
الموقع : palestine

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز الطبي في النهي عن الشرب واقفا   الخميس يناير 20, 2011 7:59 am

سبحان الله ما اعظم شأنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Loyalty
Admin
avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 27
الموقع : Palestine

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز الطبي في النهي عن الشرب واقفا   الخميس يناير 20, 2011 12:10 pm

يسلموو وعد عالمعلومات الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loyalty.ahlamoontada.com
 
الاعجاز الطبي في النهي عن الشرب واقفا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Loyalty :: ~~صحتنــــا اغلى ما نمـــــــلك~~-
انتقل الى: